منتديات همس الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموسوعه الكامله للامراض الجلديه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
♥ƒαту ƒℓσωєя ♥
ادارة عامة
ادارة عامة
avatar

عدد المساهمات : 261
نقاط : 839
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
العمر : 25
الموقع : في قلب المنتدى

مُساهمةموضوع: الموسوعه الكامله للامراض الجلديه   الإثنين نوفمبر 08, 2010 6:01 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اعتذر على بعض الصور المؤلمه

اقدم لكم هنا موسوعه الامراض الجلديه الكامله
الصدفية
نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة


يعتبر مرض الصدفية من الأمراض الجلدية الشائعة الغير معدية في كافة المجتمعات ، حيث أكدت بعض الأبحاث في بعض الدول المتقدمة من إصابة حوالي 2-3 % من سكان هذه الدول وتعتبر هذه النسبة عالية مقارنة بالأمراض الجلدية الأخرى ، ويقدر عدد المصابين في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها بعشرة ملايين مصاب ، ويعتبر مرض الصدفية من الأمراض غير الشائعة في السود ولا يعرف سبب ذلك حتى ألان .

ويتميز مرض الصدفية بظهور التهاب طفح جلدي دائري محدد مزمن قابل للانتكاس والرجوع ، وكذلك حبيبـات حمـراء اللون ( في لون السمك السلمون ) مختلفة في الحجـم و الشكل و مغطـاة بقشـور بيضـاء لامعة في شكل لون الفضة ( شكل صدف البحر ومن هنا أتت تسميته بمرض الصدفية -لاحظ الصور ) ، ويتطور هذا الطفح بالانتشار عادة في بقية أنحاء الجسم ، ويمكن للصدفية أن تترافق بأعراض كالحكة والإحساس بالحرقة تسبب إزعاجا بالغا للمريض . و في هذا المرض تتـم دورة انقسـام خلايا الجلد من الطبقة القاعدية إلى الطبقة القرنية بسرعة مفرطة (3-5 أيام بدلا من 25-30 يـوم ) مما يؤدي إلى تراكم والتصاق هذه الخلايا بعضها ببعض فتعطي الشكل الدائري .

مـا زالت الأسبـاب الكامنـة وراء ظهور مرض الصدفية غير معروف حتى الآن ، إلا أنه وضعت بعض النظريات و التفسيرات و الافتراضات لتفسير حدوث هذا المرض ، غير أنها ليست كافية لتوضيح حقيقة هذا المرض المزمن . و من هذه النظريات عامل الوراثة حيث إن هذا العامل يلعب دورا هاما في حدوث المرض في الأجيال المتعاقبة من الأسر المصابة بهذا المـرض وبتتبع حالة الوراثة يتضح من أنها تورث في 50%-60% من الحالات .



وكذلك نظرية الضوء حيث أن لأشعة الشمس و الأشعة فوق البنفسجية تأثير مفيـد على الجلد وعلى الصدفية عند التعرض لهمـا ، وقـد تتحسن حالة مريض الصدفية أو يشفى تمـاما في فصـل الصيف ليظهـر المرض ثانيا في فصل الشتاء .

وقد يكون للحالة النفسية المضطـربة و الحـزن و القلق النفسي دورا في ذلك ، ولعله خلل عاطفي يصدم الإنسان ويكون للصدمة رد فعل شديد محدثا الصدفية ، كلها عوامل هامة في حدوث وتكرار مرض الصدفية ، وقـد وجد أن للمـرض علاقة باضطـرابات الغـدد الصمــاء ، فقـد تتحسن الحالة أحيانا أثنـاء الحمل ، وقد تحـدث لأول مـرة في بعض الحالات مـع بلـوغ سـن اليـأس عنـد السيدات ، فقد يصحب المـرض بعض الاضطـرابات في كيميـاء التمثيـل الغذائي بالجسم ، كزيـادة في دهنيـات الدم و الكولسترول . إلا أن الأبحاث الحديثة قد دلت على أن هناك خللا كامنا في خلايـا الجلد ذاتهـا وراء ظهور هذا المرض .

و يميز مرض الصدفية صفتان هامتان ، أولهما ميل هذا المرض للعودة وثانيا ميله للاستمرار لفترات طويلة ، وانه لمن النادر أن يظل مريض الصدفية دون بقع لعدة سنوات . و تبـدأ أعراض هذا المرض في صورة حبيبـات حمـراء مغطـاة بقشور ، تكبر بالحجم تدريجيــا مكونة هضبات عليهـا طبقات من القشور الفضية اللامعـة مع وجود حكه شديدة . وتخف حـدت المرض في وسـط بقعة الصدفية لينتج الشكل الحلقي من المـرض ، أو قـد تتصل الحلقـات و البقع بعضها ببعض لتعطى شكلا أشبه بالخرائط الجغرافيـة (انظر الصورة

اكثر الأماكن إصابة هي جـذع الجسم ، وخاصة في الظهر ، و الجزء الخارجي من السـاعدين و السـاقين خاصـة حول الكوعين و الركبتيــن ، وكذلك فروة الرأس حيث تتكـون قشـور فضيـة كثيفـة ولكنهـا لا تسبب سقوطا للشعر . وقـد ينتشـر المرض ليصيب إي جـزء من الجسـم ، كمـا أنـه يسبب أحيانا تيبس وخشونة في اليدين و القدمين وتشـوهـات في الأظافر حيث أن تنقر الأظافر على شكل حفر صغيرة جدا مشابهة للنقر المحدث برأس القلم كل هذا يؤكد الإصابة بالصدفية .

وهنـاك أنواع شديدة من الصـدفية ، فقد ينتشـر المرض ليصيـب الجلد كلـه مسببا الالتهـاب القشري الاحمـرارى ، كمـا قد يصحبه نـوع خاص من رومـاتزم المفاصـل . وهناك أيضا النوع البثـرى المنتشـر ، وكلهـا أنواع لهــا مضاعفاتهـا الخطيـرة و تستلزم نوعا خاصا و طويلا من العلاج . و المرض عموما قابل للتحسن أو الشفاء التام . ولكنه دائما عرضه للانتكاس عدة مـرات ، وقد تمتد هذه النكسـات لعدة سنوات ( 10 - 15 سنة أو اكثر ) . وهو لا يخلف وراءه ندبا .


العلاج :

يتوقف أسلوب و طرق العلاج على مدى الإصابة ، هل هي محدودة ومحصورة في نطاق ضيق ، أو هي شديدة واسعة الانتشار وكثيرة الأعراض ، وهناك العديد من الأدوية الموضعية التي تحدث انحسار وتلاشي مؤقت للصدفية مثل القار و الانثرالين ، و مستحضرات الكورتيزون العديدة التي توضع على الموقع المصاب أو تحقن فيه . كما يوجد من العقاقير ما يعود بالفائدة على المريض ، ويستحسن علاج المريض الذي يعاني من صدفية شديدة في المستشفى لا سيمــا أن كانت من النـوع البثـرى أو المفصلي أو القشري الاحمـراري الشديد ، مـع محاولة العنـاية بحالتـه النفسية و إعطائه المهـدئـات العـامة . وينبغي أن يوضع العلاج تحت الأشراف الدقيق للطبيب المختص .



ويستخدم العلاج الضوئي للحالات الشديدة لفترات طويلة ، وهناك أدوية حديثة يمكن أن تستخدم بنجاح في الحالات المتوسطة و البسيطة مثل مرهم الدوفونكس وكذلك مستحضر الترازوتين الموضعي الحديث ، الذي أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة نتائج باهرة .



عدل سابقا من قبل soso sweet في الإثنين نوفمبر 08, 2010 6:09 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nador.forummaroc.net
♥ƒαту ƒℓσωєя ♥
ادارة عامة
ادارة عامة
avatar

عدد المساهمات : 261
نقاط : 839
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
العمر : 25
الموقع : في قلب المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعه الكامله للامراض الجلديه   الإثنين نوفمبر 08, 2010 6:04 am

[size=29]حب الشبـــــــــــــــــاب



هناك عدة عوامل تتكامل وتؤدى إلى ظهور حب الشباب أهمها العوامل الهرمونية والميكروبية والوراثية :

- العوامل الهرمونية :

إن وجود غدد دهنية نشيطة شرط أساسى لظهور حب الشباب الذى يصيب الغدد الدهنية النشيطة فقط وقد ثبت علميا أن الهرمون الذكرى وهو الأندروجين هو الهرمون المنبه للغدد الدهنية فى الذكور وفى الإناث أيضا ومصادره هى الخصيتان فى الذكور والمبيضان والغدة فوق الكلوية فى الإناث.

ومن الملاحظ أن حب الشباب لا يصيب المرضى الذين يعانون من نقص فى إفراز هرمون الذكورة بينما يبدأ فى الظهور بعد بدء العلاج التعويضى بذلك الهرمون ويلاحظ انتكاس المرض فى الفتيات مع كل دورة طمثية .

- العوامل الميكروبية :
تعيش بعض الميكروبات بصفة طبيعية على سطح الجلد وفى فوهات الجريبات الشعرية الدهنية وهى تتعايش مع الإنسان ولا تسبب له متاعب فى العادة ويعيش أحد تلك الميكروبات داخل فوهة الغدة الدهنية ويتكاثر مع زيادة الإفرازات الدهنية وينتج ذلك الميكروب عند تكاثره مواد التهابية تنفذ من الجريبة فتسبب التهابات حولها.

- العوامل الوراثية :
لوحظ فى كثير من الحالات أن المصاب بحب الشباب ينحدر من أبوين كان قد أصيب أحدهما أو كلاهما المرض كما لوحظ وجود استعداد خاص للإصابة بالمرض لدى بعض الأسر .

- العوامل الغذائية :
لم يثبت وجود علاقة بين الإكثار من تناول المواد الدهنية والمأكولات الدسمة والشيكولاتة وظهور أو زيادة حدة حب الشباب - كما كان يعتقد فى الماضى لذلك لا داعى لامتناع مرضى حب الشباب عن تناول تلك الأصناف .

- حب الشباب
يظهر على المناطق المصابة مثل الوجه والجذع والذراعيين وهو خليط من أشكال عديدة مثل :
الرأس السوداء وهى الكوميدون وتظهر على هيئة نقطة سوداء فإذا ضغط عليها برزت على شكل دويدة بيضاء يميل لونها للصفرة ذات رأس أسود وهناك أيضا نوع أصغر يسمى الرأس البيضاء .
1. حبيبات حمراء صغيرة
2. بثرات صديدية صفراء تظهر على رأس الحبيبات
3. خراج مؤلمة
4. أكياس عميقة

وفى أغلب الأحيان تتألف الإصابة من أكثر من شكل من الأشكال السابق ذكرها وتزول الإصابات بعد فترة تتراوح بين أيام وأسابيع ليظهر غيرها ويمر بنفس المراحل ويعقب زوال الإصابة البسيطة السطحية مثل الحبوب والبثرات السطحية ظهور بقع حمراء تستمر لعدة أسابيع ثم تختفى دون أثر يذكر . أما فى الإصابات الشديدة العميقة فيلاحظ بقاء ندبات محفورة مشوهة لا تختفى إلى الأبد . وبشكل عام يمكن تقسيم الإصابة بحب الشباب إلى نوعين رئيسيين : النوع البسيط والذى يتميز بظهور رؤوس سوداء أو حبيبات وبثرات سطحية ولا يخلف ذلك النوع آثارا مستديمة عند زواله والنوع الشديد ويتميز بظهور بثرات عميقة وخراريج وأكياس تترك ندبات محفورة مشوهة بعد زوالها

- العلاج من حب الشباب

* نصائح عامة :
ينصح المريض بغسل الوجه عدة مرات يوميا بالماء الدافئ والصابون للمساعدة على إبقاء مسام الجلد مفتوحة وهى فوهات الجريبات. ولا ينصح المريض بالابتعاد على تناول أى أصناف من الطعام لعدم وجود علاقة بين نوعية الطعام ووجود حب الشباب و . ينصح المريض بالإقلاع عن عادة الضغط على البثرات وعصرها حيث يؤدى ذلك إلى إبقاء لون أسمر غامق مكان الإصابة.

ماذا تفعل مع حب الشباب ؟

تقريبا ثمانية من كل عشر أشخاص يظهر في وجههم حب الشباب في فترة المراهقة وقد يستمر لسنوات بعد فترة المراهقة ويقدر عدد المصابين بحب الشباب في أمريكا وحدها 17 مليون شخص.فعندما تنظر إلى المرآة وتشاهد بثرة كبيرة على وجهك اعرف إن الإصابة فيها شيء معتاد ولحسن الحظ إن هناك بعض الخطوات البسيطة يمكن أن تساعدك لتقلل اثر الإصابة في حب الشباب.



ما هو حب الشباب ما هي أسبابه؟

حب الشباب مرض جلدي ومن علاماته ظهور حبوب وبثور على الجلد وربما تتحول هذه الحبوب أو البثور في بعض الأحيان إلى دمامل صغيرة. يظهر هذا المرض عادة على الوجه والصدر والظهر والرقبة من الخلف. وفيما مضى كان ينظر اليه على أنه لعنة تصيب المراهقين الذين يلتهمون الهومبرجر ويتجرعون البيبسي أو الكولا، الا ان حب الشباب يصيب الكثير من الناس من الكبار أيضاً. ورغم ما يقوله فئة من الناس من ان حب الشباب لا يأتي إلا من عدم النظافة، ولكن ثبت عدم صحة تلك المقولة، بل يقع السبب الأساسي وراء ظهور هذه الحبوب العامل الأساسي وهو فرط انتاج الزهم sebum وهي مادة شمعية دهنية تسد مسام الجلد وتؤدي إلى تكون الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور. وكما نعلم انه في سن البلوغ يبدأ جسم الإنسان بالنمو وتبدأ الهرمونات تحفز الغدد الدهنية بأن تصبح شديدة النشاط مما يسبب كثرة الإفرازات وفي بعض ألا حيان يتسبب هذا الإفراز الزائد عن ذلك الانفجار الهرموني الذي يحدث في سن البلوغ. أما في الكبار فقد ينتج عن الوراثة والتوتر والتقلبات الهرمونية الشهرية لدى النساء. ويجب ان يتعامل الشخص المصاب بحب الشباب بحرص بحيث لا يستعمل انواع الصابون الرديء ولا يحكه بشدة أو يحاول خلع رؤوس البثور بأظافره. أما النساء فيجب أن يجتنبن مستحظرات التجميل الزيتية التي يمكن أن تسد مسام الجلد وتسبب حالات تأجج ظهور حب الشباب والعلاجات التي سنتحدث عنها إذا استخدمت جنباً إلى جنب مع النظافة الشخصية اليومية فستمنع الإصابة بحب الشباب .



ما هي الأمور التي تخفف ظهور حب الشباب؟

تقليل أكل بعض الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية أو البيتزا أو الشوكلاتة

كذلك غسل الوجه مرتين في اليوم بالصابون والماء الدافي يساعد على عدم انتشار حب الشباب في الوجه

عدم حك البثور بقوة

وبالنسبة للنساء التأكد إن المكياج الذي يستعملونه خالي من الدهون وغسل الوجه بصورة جيدة لإزالة أثار المكياج

عندما تستعمل أي بخاخات للشعر تأكد أن تكون بعيدة عن الوجه حين الاستخدام إن هذه البخاخات قد تسبب انسداد المسامات وإذا كان لديك .شعر طويل يمس وجهك تأكد أن تغسله بصورة كافية ومتكررة وبعد حضورك من العمل أو المدرسة بادر إلى غسله بالماء والصابون



هناك الكثير من المرطبات والكريمات الموجودة في الصيدليات التي تساعد على علاج حب الشباب أو تقلل من أسباب ظهوره ولكن يجب عليك اتباع التعليمات بصورة دقيقة ولا تستعمل اكثر من نوع في وقت واحد مما يسبب جفاف الجلد ويكون منظرة سيئ جدا وتأكد انه لا يسبب . أي حساسية لك وذلك بتجربة جزء بسيط من الكريم أو المرطب قبل استعماله



إن ظهور حب الشباب مع اخذ جميع الاحتياطات المذكورة شئ طبيعي حتى إن بعض النساء( سبعة من كل عشر نساء) لديهم القابلية بظهور .بعض الحبوب على وجوههن قبل أيام من دورتهن الشهرية وذلك بسبب نشاط الهرمونات في هذه الفترة



عندما يشاهد الإنسان نفسه في المرآة ويرى بعض البثور أو الحبوب يجد من الأغراء لدية بالتخلص من هذه البثور ولكن قبل أن تفعل ذلك .يجب أن تعلم إن إزالة البثور بهذه الطريقة تزيد من الالتهابات وممكن أن تترك ندوب دائمة صغيرة جدا على وجهك



إن أشعة الشمس القوية لا تساعد على شفاء حب الشباب بل يساعد على ظهور التجاعيد في سن متقدمة لذا يجب الحرص على عدم التعرض .لأشعة الشمس الحادة.



بعض المراهقين الذين عِنْدَهُمْ حب الشبابُ الحادُّ يُمكنُ أَنْ يطلبوا المساعدة من طبيب الأمراض الجلدية الذي قد يوصف لهم بعض الكريمات القوية ولكن عليهم التذكر دائما إن حب الشباب ينتشر بين كثير من أصدقائهم وأقاربهم فعليهم العيش بصورة طبيعية مع حب .الشباب مع الأخذ بالنصائح المذكورة أعلاه. نقلا عن منتديات بوابة العرب المنتديات العلمية منتدى الطب والصحة كل شي عن حب الشباب وجريدة الرياض.




ماهي الطرق المستعملة لعلاج حب الشباب بالأعشاب ؟


- جذر الأرقطيون BURDOCK
وهو نبات ثنائي الحول يصل ارتفاعه الى حوالي , 15متر وذو وريقات معكوفة وازهار محمرة وهو اكثر الأعشاب المزيلة للسمية وله أهمية في طب الأعشاب الغربي والصيني على حد سواء.
الجزء المستخدم من النبات الأوراق والثمار والجذور يعرف النبات علمياً باسم ARCTIUM LAPPA وموطن هذا النبات أوروبا وآسيا. يحتوي على جلوكوزيدات مرة وفلافونيدات وحمض العفص وزيت طيار ومواد متفرقة الأسيتيلين وتربينات أحادية نصفية واينولين. ويستخدم الأرقطيون في علاج عدة أمراض حيث يستخدم لعلاج الحالات الناتجة عن فرط السموم في الجسم مثل عدوى الحلق وحب الشباب والطفح ومشكلات الجلد المزمنة. يساعد الجذر والثمار في تنظيف الجسم من الفضلات والجذر بالذات مفيد في إزالة المعادن الثقيلة بوجه خاص. يعتبر الأرقطيون مضادا حيويا جيداً وقد بينت الدراسات في المانيا واليابان ان متعددات الأسيتيلين لا سيما في الجذر لها مفعول صاد للبكتيريا. والأرقطيون له تأثيرات متميزة لعلاج الاضطاربات الجلدية كما في حب الشباب والخراريج والعدوى الجلدية الموضعية . يؤخذ 50جراماً من مسحوق جذر الأرقطيون وتغمر في نصف لتر من الماء وتغلى على نار هادئة لمدة 20دقيقة، ويستعمل ككمادات حيث يؤخذ منديل ناعم ونظيف ويوضع في المغلي بعد ان تخفض درجة حرارته نسبياً ثم يوضع المنديل على مكان حب الشباب، وتغير الكمادات عدة مرات وتكون مدة وضع الكمادة على الحبوب 10دقائق .


ثمار عنب الذئب BLACKCURRANT
نبات عنب الذئب معمر يصل ارتفاعه الى متر ونصف المتر له رائحة تشبه رائحة البق أوراقه مسننة بخشونة وازهاره عنقودية صفراء مشربة بخضرة ومن الداخل حمراء. يعرف النبات علمياً باسم RIBES NIGRUM والجزء المستخدم من النبات الثمار "عنبات" والأوراق. تحتوي ثمار عنب الذئب على انثوسيا نوزيدات وفلافونيدات وبكتين وحمض وفيتامين ج وأملاح البوتاسيوم والفوسفور وصوديوم وكالسيوم ومغنيسيوم. تستخدم ثمار عنب الذئب استخداماً خارجياً فقط ولا تؤخذ داخلياً نظرا لسميتها والطريقة ان تؤخذ حفنة يد واحدة من الثمار وتغمر في نصف لتر ماء ثم يوضع على نار هادئة لمدة 10دقائق ثم تستعمل على هيئة كمادات وهي ساخنة حيث يغمر منديل ناعم نظيف في هذا المغلي ويوضع على مكان حب الشباب وهو دافئ ويترك حتى يبرد وتكرر هذه العملية عدة مرات زمن كل مرة 10دقائق مع ملاحظة أنه يجب ان يوضع عنب الذئب بعيداً عن متناول الأطفال نظراً لسميته العالية .


الخس COMMON LETTUCE
ومن منا لا يعرف الخس فهو قديم جداً وقد وجدت بذوره في آثار فرعونية ووجدت له نقوش كثيرة منها نقش صورة إله الخصب والتناسل المشهور في الأقصر وقد تكدست تحت رجليه اكوام من الخس، كما ورد ذكر الخس في برديه ايبرس الطبية ضمن مركبات لوجع الجنب وطرد الديدان والنفخة. وقد عرفه الفرس قبل ميلاد المسيح بثلاثمائة سنة وزرع الإغريق ثلاثة أصناف منه، وكان الرومان يكثرون من أكله في ولائمهم الضخمة ليساعدهم على الهضم. يعرف الخس علمياً باسم LACTUCA SATIVA يحتوي الخس على مواد دهنية وبروتينية ومعادن مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم والنحاس واليود والكلور والزرنيخ والكوبليت والكاروتين والتوتيا والمغنزيوم والكبريت وغني بفيتامين أ،ب،ج، ه .
ويستخدم الخس لعلاج حب الشباب كقناع حيث يعمل هذا القناع بالطريقة التالية :
تؤخذ بعض أوراق الخس الخضراء الطازجة، ويفضل لذلك الخس الرومي أو الافرنجي، ثم يضاف إليه قليل من الحليب قليل الدسم أو المنزوع القشدة. يغلى ورق الخس مع الحليب على نار هادئة لمدة دقيقة ويقطع ورق الخس إلى أربعة أقسام. تؤخذ أوراق الخس المقطعة من الحليب وتوضع على الوجه أو مكان حب الشباب وهي دافئة ككمادات. يراعى ان يكون المريض مستلقياً على ظهره ووجهه لأعلى وليس مائلاً ثم تثبت الكمادات على الوجه لمدة 20إلى 30دقيقة ، ثم تزال ثم يغسل الوجه أو المكان المصاب بماء فاتر دون استخدام الصابون لكي تستفيد بشرة الوجه من زيت الخس الناتج من الغلي وبقايا اللبن الموجودة على الوجه.


الملفوف CABBAGE
ويعرف الملفوف باسم كرنب ويوجد منه عدة أنواع منها ما هو أخضر وما هو أبيض وما هو بنفسجي ويعرف الملفوف علمياً باسم BRASSICA OLERACEA والملفوف يزرع منذ 2500سنة قبل الميلاد وقد عرف الاغريق والرومان عدة اصناف منه. وسكان غرب اوروبا من قدماء الألمان والسكسون هم أول من زرعه في شمال اوروبا. ويعتبر الملفوف غنياً بالفيتامينات مثل أ، ب1، ب2، ج . وطريقة استخدام الملفوف البنفسجي اللون وهو يباع في الأسواق المركزية الكبيرة ويفرم فرماً على مفرمة اللحم ثم توضع ككمادات لمدة نصف ساعة على الأماكن المصابة.


الغرنوق العطر HERB ROBERT
هو نبات عشبي يصل ارتفاعه إلى حوالي 50سم ساقه مشرب بحمرة ومكسو بشعيرات دقيقة حمراء اللون ورائحتها كريهة. أوراقه مجنحة بشكل الكف المنبسط ومسننة. للنبات ازهار حمراء مخططة بخطوط فاتحة اللون. الجزء المستعمل من النبات الأجزاء الهوائية والجذر ويعرف علمياً باسم GERANIUM ROBERTIANUM يحتوي على أحماض عفصية ومادة مرة تدعى جيرانين وقليل من الزيت الطيار وحمض السيتريك.
وطريقة استخدام النبات لعلاج حب الشباب هي أخذ حفنة يد من اوراق وأزهار الغرنوق العطر ثم تغمر في نصف لتر ماء وتوضع على النار حتى بداية الغليان، ثم يواصل الغلي بعد ذلك على نار هادئة لمدة عشر دقائق وبعد ذلك يصفى المغلي ويستعمل على هيئة كمادات بواسطة منديل ناعم نظيف وذلك بغمره في المغلي وعصره قليلاً ثم يوضع المنديل على الوجه أو الجزء المصاب ويترك على المكان لمدة نصف ساعة .


الحبة السوداء + قشر الرمان + خل
سبق الحديث عن الحبة السوداء في عدة مواضيع بالتفصيل أما قشر الرمان فهو قشر ثمار الرمان وليس قشر الجذور كما يعتقد بعض الناس. والخل معروف لدى الجميع. تستعمل خلطة من هذه المواد لعلاج حب الشباب وذلك يأخذ كميات متساوية من الحبة السوداء وقشر الرمان ثم يمزج سوياً في مطحنة لكي يتكون مسحوق من هاتين المادتين ثم يوضعان في كوب ماء ويضاف له ملعقة كبيرة من الخل ويوضع هذا الخليط على النار حتى يسخن وتدهن بهذا المزيج حبوب الشباب دعكاً خفيفاً ثم يغسل بماء بارد بعد ساعة وتكرر العملية يومياً ولمدة شهر حتى تزول الحبوب بإذن الله .

أو يخلط نصف كأس حبة سوداء مطحونة مع نصف كأس زيت زيتون ويدهن به الوجه ليلا والنتائج مضمونة بأذن الله.



العسل مع الليمون والجلسرين : يستخدم خليط مكون من 6 ملاعق كبيرة عسل وملعقة كبيرة جليسرين وملعقة عصير ليمون ويدهن الوجه والجلد المصاب بالبقع بهذا المزيج ولمدة ساعة ثم يزال ويغسل بالماء فيتم الشفاء بإذن الله .


خميرة البيرة YEAST
تناول ما مقداره ملعقة صغيرة من خميرة البيرة مذابة في كوب ماء بواقع مرة واحدة بعد كل وجبة غذائية وخميرة البيرة تحتوي على مجموعة فيتامين ب والتي لها تأثير جيد في علاج حب الشباب .


العلاج بالعطور
يقول مايكل سكولز اخصائي العلاج بالعطور في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية والذي يعمل بهيئة ندوات المهنين وغيرهم على استخدام العلاج بالعطور، إن وضع نقطة واحدة من زيت شجرة الشاي المعروفة علمياً باسم MELAEUCA ALTERNIFOLIA والتي تحتوي على الزيت الطيار بنسب متفاوتة وهي مشهورة بزيتها العطري تفيد في علاج حب الشباب ويكرر ذلك مرتين في اليوم الواحد.


العلاج بالطعام
قد ينتج حب الشباب عند تناول أطعمة غير مناسبة وذلك على حد قول دكتور السون هاس مدير المركز الطبي الوقائي للمارين في سان فاييل بكاليفورنيا ومؤلف كتاب Staying Health With Nutaition وهو ينصح باتباع نظامه الغذائي المزيل للسموم لمدة ثلاثة أسابيع. وهو يقول "بالنسبة لبعض المرضى قد يظهر حب الشباب بسبب حساسيتهم للسكر والقمح والشيكولاته ، إلخ وهي أطعمة تنتج عنها أحماض مهيجة في الجسم وما يحدث هو ان تلك الأطعمة يمكن ان تسبب تكون المزيد من المخاط والصديد من بصيلات الشعر وسد مسام الجلد، وفي حالات أخرى قد يكون حب الشباب نتيجة للفطريات الخميرية المعوية "الكانديدا" وحينما تتجنب أنواع الجبن والمخبوزات والسكر وغير ذلك من الأطعمة التي تعزز نمو الخميرة فإن الجلد يتحسن ويشفى بإذن الله .


العلاج بالعصائر
تقول الدكتورة إيلين جلاسبي طبيبة المعالجة الطبيعية في بورتلاند بأوريجن بالولايات المتحدة الأمريكية "إن حب الشباب هو علامة على ان أعضاء الإخراج لا تعمل بشكل مثالي"، وهي تنصح بتنشيط الكبد بمزيج مكون من جزء من عصير البنجر وثلاثة أجزاء من عصير الجزر وجزأين من الماء للمساعدة على تنظيف البشرة من الداخل للخارج .




الأخت س. العتيبي تسأل عن معاناتها من حب الشباب وخاصة النوع الذي يترك ندوباً وتسأل فيما اذا كان لها علاج. كما تسأل عن الصبار والقرة لعلاج حب الشباب وان كانت نافعة فكيف طريقة الاستعمال وكذلك الترمس والخس مع العسل لعلاج الآثار ومنقوع الشمر لعلاج الهالات السوداء؟
- فيما يتعلق بحبوب الشباب فهي انواع ولا ادري اي نوع هي ويجب استشارة طبيب امراض جلدية.

الصبار من افضل المواد العشبية لحبوب الشباب حيث تدهن الحبوب بالعصارة الطازجة الناتجة عن كسر اوراق الصبار مرة واحدة في اليوم والترمس ايضاً من المواد المفيدة حيث يسحق سحقاً ناعماً جداً ثم يمزج جيداً مع فازلين وتدهن الحبوب مرة واحدة في اليوم.

اما العسل فهو جيد جداً لحبوب الشباب ولا سيما اذا خلط مع الحبة السوداء واستخدم دهاناً.

اما الهالات السوداء فيمكن استخدام الكركم بعد سحقه سحقاً ناعماً وخلطه مع الفازلين والدهان مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء.



تقول الفتاة انها تبلغ من العمر عشرين عاماً ويظهر فيها حب شباب وتزداد فترة وتقل فترة وخاصة في منطقة الخدود وبالاخص الخد الايمن وكذلك في الارداف واستعملت أدوية كثيرة ولكن لا فائدة فما هو الحل.


- أختي السائلة اما فيما يتعلق بحب الشباب فيمكن تحتاجين إلى بعض الفيتامينات وخاصة فيتامين ب ويمكنك استخدام التوت الطازج بعد هرسه على هيئة عجينة ويوضع على هيئة قناع على الوجه لمدة 20إلى 30 دقيقة ثم يزال بعد ذلك بالماء الدافئ ويغسل الوجه بعده بماء الورد وتكرر هذه العملية كل ثلاثة أيام. كما يمكن استعمال مغلي التمر هندي حيث يؤخذ حفنة من التمر هندي وتغلى في ما مقداره كوب ونصف الكوب ماء ثم يطلى به الوجه، كما هو في التوت ويغسل بالماء الفاتر ثم بماء الورد. وتكرر العملية كل ثلاثة ايام والله هو الشافي.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nador.forummaroc.net
♥ƒαту ƒℓσωєя ♥
ادارة عامة
ادارة عامة
avatar

عدد المساهمات : 261
نقاط : 839
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
العمر : 25
الموقع : في قلب المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعه الكامله للامراض الجلديه   الإثنين نوفمبر 08, 2010 6:05 am

[size=21][size=29]مرض النخالة الوردية



ليس للنخالة الوردية اسم عمومي ، فهذا الاسم مقتبس من الكلمات الإغريقية و اليونانية و ترجمتها الحرفية ( الحرشفة الوردية الدقيقة ) وهي مجموعة اضطرابات جلدية محيرة ، ولا يعرف أحد أسبابها. وتعتبر النخالة الوردية من أحد الأمراض الجلدية الالتهابية التي يمكن أن تظهر في صورة تحت الحادة أو الحادة ، ويكثر مشاهدة هذا المرض في التغير ما بين فصول السنة ولو انه قد يشاهد في أي وقت ، ويصاب الملايين من البشر من الذكور و الإناث بهذا المرض ، ويغلب حدوثه في سن ما بين 15-40 سنة. وتتلاشى النخالة الوردية في بضعة أسابيع .

الأسباب :

السبب الأصلي للنخالة الوردية غير معروف تماما ، إلا أنه وفقا للنظرية الأكثر احتمالا فإنه يتسبب عن الإصابة بأحد الفيروسات ، رغم أنه لا ينتقل بالعدوى ، فقد احتار الأطباء و العلماء عن هذا المرض المنتشر في جميع أنحاء العالم ، فمنهم من ادعى من أن سبب هذا المرض قد يرجع الى فيروس غير معروف مستندين بذلك بعدم تكرار هذا المرض مرة أخرى لدى الشخص المصاب ، أو نتيجة تفاعل قد تحدثه بعض الأدوية ، وهناك من أكد على أن لزيادة الحساسية دخلا كبيرا في حدوث المرض .



وقد يشاهد المرض ملازما لوجود بؤرة صد دية نشطة بالجسم مثل التهاب اللوز أو التهاب الروماتزم أو الدرن . كما أن كثير من الحالات قد يرجع سببها الى تهيج بالجلد نتيجة الملابس الصوفية وهذا ما يعلل كثرة حدوث النخالة الوردية في بعض فصول السنة .

الأعراض :
صغيرة رقيقة . وتظهر الأعراض على الجذع و الصدر غالبا ، وهي غير قابلة للانتكاس و الرجوع إلا في نسبة ضئيلة جدا" من الحالات . وقد يظهر المرض بعد مقدمات بسيطة مثل ارتفاع طفيف في درجة الحرارة و شعور بالخمول أو الآم بالجسم وفقدان الشهية للآكل و اضطراب في الجهاز الهضمي أو مغص خفيف ، وقد تتضخم الغدد الليمفاوية في بعض الأحيان .

ويبدأ المرض بظهور بقعة واحدة أولية (بقعة النذير) مستديرة أو بيضاوية الشكل على الصدر أو الظهر من الأمام أو الخلف عادة ، ثم يظهر بعدها الطفح الجلدي خلال أسبوع إلى أسبوعين .


يتميز الطفح الجلدي (الطفح الثانوي) بظهور بقع جلدية صغيرة مستديرة أو بيضاوية لونها وردي ولها حافة مرتفعة قليلا عن سطح الجلد وتوجد قشور على حافتها وتسمى (القشور الطوقية) . وتظهر هذه البقع على الجذع والصدر ، وتكون موازية لاتجاه الضلوع . ثم يقل الاحمرار تدريجيا وكذلك القشور إلى أن يختفي الطفح الجلدي نهائيا بعد 4 - 8 أسابيع .



وفى اغلب الحالات لا يصيب المرض الوجه والأطراف في الصورة المعتادة للمرض وقد يرجع سبب ذلك الى انحسار الطفح نتيجة التعرض لأشعة الشمس ، إلا أن هناك نوعا منعكسا يصيب الوجه والأطراف بينما يخلو الجذع من الطفح الجلدي .


وقد تظهر البقعة الأولية ( النذير ) ثم لا يعقبها ظهور طفح جلدي آخر فيما يعرف بالنخالة الوردية (المجهضة) . لا يصحب المرض أي اضطرابات عضوية سوى بعض الحكة ، ولكن توجد حالات قد تكون الحكة فيها شديدة و ينتهي المرض من تلقاء نفسه حيث تنتهي الإصابات جميعها خلال مدة من 2-4 أسابيع . ويصيب المرض الإناث أكثر من الذكور بنسبة 1:2 ، ويكثر في سن 15 - 40 سنة ، بينما يندر حدوثه في الأطفال وكبار السن .

العلاج :

أن النخالة الوردية من الأمراض الجلدية الخفيفة أي أنها لا تحدث أضرارا بالجلد ، ولا يخلف هذا المرض ندبا أو علامات جلدية أو أية مضاعفات ، ولا يؤثر في الجنين إن أصيبت الحامل به . وقد تترك النخالة الوردية لتزول من تلقاء نفسها في الحالات البسيطة .



وعلاج النخالة الوردية يتوقف على شدة الأعراض ، ويفيد العلاج باستخدام الكورتيزون الموضعي و عن طريق الفم في بعض الحالات و استخدام الكريمات الملطفة و غسول الكلامين الى تحسن الحالة ، وكذلك استخدام مضادات الهستامين في الحالات الشديدة ، وينحسر المرض في خلال أسابيع دون أي مضاعفات . وقد تفيد الأشعة فوق الأشعة البنفسجية و أشعة الشمس في انحسار و اختفاء النخالة الوردية بسرعة
[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nador.forummaroc.net
♥ƒαту ƒℓσωєя ♥
ادارة عامة
ادارة عامة
avatar

عدد المساهمات : 261
نقاط : 839
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
العمر : 25
الموقع : في قلب المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعه الكامله للامراض الجلديه   الإثنين نوفمبر 08, 2010 6:12 am

[size=25]التينيا الملونة (الفطر الملون)


تعتبر التينيا ( الفطريات ) الملونة من أكثر الأمراض الجلدية انتشارا بين الشباب خاصة في المناطق الحارة الرطبة، فهو مرض منتشر في منطقة الخليج العربي، بينما يكون انتشاره أقل في البلاد التي يميل طقسها إلى البرودة . وقد وجد أن المرض يصيب 40% من سكان المناطق الحارة ، وتقل تلك النسبة إلى 1% في المناطق الباردة ، ويقل حدوث المرض في شهور الشتاء عنه في شهور الصيف.

ويطلق على التينيا الملونة عدة أسماء منها (السعفة المبرقشة) فهو داء صديق ، ومعني صديق هنا أن ضرره قليل نسبيا . وعلاج هذا الفطر سهل و الاستجابة سريعة ، ولكن إذا أتسع و انتشر فهو يربك المصاب و يزعجه من الناحية الجمالية .



أعراض التينيا الملونة

يظهر على شكل بقع سطحية قشرية دائرية متكررة و رقيقة جدا على الجلد تكون مختلفة الألوان (أي أنها تحدث تغير في لون الجلد) تتراوح بين الأبيض والبني الفاتح، وتصيب عادة الصدر و أعلى الظهر و الذراعين والرقبة. وعادة لا يسبب المرض حكة . وبعد علاج المرض تتخلف بقع أفتح من لون الجلد فتكون أكثر وضوحا في الجلد الأسمر عنه في الجلد الأشقر (تعطى شكل البهاق)، وتسبب قلقا للمريض ، وتستغرق عدة شهور حتى يعود للجلد لونه الطبيعي. وقد دلت دراسات كثيرة من أن سبب هذه البقع يكون نتيجة مواد مهبطة لخلايا التلوين في المناطق التي تصاب بهذا الفطر ويكون منشأ هذه المواد الفطر نفسه ويؤكد ذلك من أن لون الجلد المصاب يعود بعد العلاج بفترة كما ذكرنا.



أسباب ظهور هذا المرض:

وفي دراسات كثيرة وجد أن المرض يصيب الأشخاص ذوي الاستعداد الطبيعي للإصابة . فوجد على سبيل المثال ، أن عائلة مكونة من أب وأم وستة أبناء ، أن الأب وأثنين من الأبناء مصابون بالمرض ، بينما تكون الأم وباقي الأبناء خاليين من المرض . وأدت تلك الملاحظة إلى دراسة ظاهرة العدوى في التينيا الملونة . وخلص العلماء إلى أن المرض لا ينتقل بالعدوى من شخص إلى آخر، ولكن يكون جلد بعض الأشخاص له القابلية لنمو هذا الفطر على جسمه دون الآخرين ( استعداد وراثي ).



وتم أجراء بحوث مستفيضة وعديدة أكدت ودعمت نظرية القابلية و الاستعداد الوراثي من اكتشاف تم في السنوات الأخيرة يثبت ويبرهن من أن الفطر المسبب للمرض يعيش في جلد جميع البشر ولكنه موجود في صورة غير نشيطة . ويكون الفطر في صورته غير النشيطة على هيئة خلايا أحادية بيضاوية تسمى ( بيتروسبورون ) ، وينشأ المرض إذا تحول الفطر إلى صورة نشيطة على هيئة خلايا مستطيلة تسمى (مالاسيزيا). وهذا الفطر يبدو تحت الميكروسكوب كصحن من المعكرونة المستطيلة وكريات اللحم الصغيرة .

ووجد أن تحول البيتروسبورون هذا إلى مالاسيزيا يسبب ظهور المرض. لكن لم تعرف حتى الآن أسباب تحول الفطر من الصورة الكامنة إلى الصورة النشيطة . ألا أن هناك نظريات حديثة أكدت من أن هذا الفطر يتحول من الطور الغير نشط الى الطور النشط في وجود الدهون، فيستطيع هذا الفطر أن يعيش على هذا الدهن وهذا هو السبب في أن هذا المرض يحدث في فترة الشباب كثيرا .



وتفسر تلك الظاهرة رجوع وتكرار المرض بعد العلاج خاصة في فصل الصيف ، حيث تساعد الحرارة والعرق و إفراز الدهن من الجلد على تنشيط الفطر وتحوله من الصورة الكامنة إلى الصورة النشيطة كما ذكرنا. وقد أدت تلك الاكتشافات إلى تصحيح كثير من المفاهيم الخاطئة عن ذلك المرض ، حيث ثبت عدم وجود علاقة بينه وبين استخدام حمامات السباحة أو استعمال ملابس شخص مريض . وبالتالي لا داعي لتعقيم ملابس المريض أثناء العلاج ، حيث إن المرض لا ينتج عن عدوى خارجية إنما عن عدوى داخلية .



العلاج :

يسهل علاج التينيا الملونة باستخدام مضادات الفطريات، ومتى شفي لا يخلف ورائه آثارا أو ندبا. ويمكن أستخدم بعض الشامبوهات التي تحتوي على مادة سلفيد السلينيوم . وقد تستخدم أقراص الكيتوكونازول (أقراص مضادة للفطريات) لمدة 10 - 20 يوما في الحالات الشديدة ، إلا إنه ينبغي استخدامها بحرص حيث يؤدي الاستخدام الخاطئ إلى تأثر خلايا الكبد ، وكذلك يوجد حاليا دواء جديد ألا وهو أقراص الفلوكينوزول حيث تعطى هذه الأقراص مرة أسبوعيا لمدة 3 أسابيع.


وأخيرا يقابل المريض بالتينيا الملونة مشكلتان : أولهما استمرار اللون الفاتح لعدة شهور بعد العلاج ، وثانيتهما كثرة الانتكاسات وتكرار هذا المرض خاصة في فصل الصيف. ويمكن التغلب على مشكلة اللون الفاتح بتعريض الجلد لأشعة الشمس أو للأشعة فوق البنفسجية ، وعلى مشكلة تكرار هذا الفطر باستخدام علاج وقائي خلال أشهر الصيف ممثلا باستخدام صابون الكبريت المعروف.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nador.forummaroc.net
♥ƒαту ƒℓσωєя ♥
ادارة عامة
ادارة عامة
avatar

عدد المساهمات : 261
نقاط : 839
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
العمر : 25
الموقع : في قلب المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعه الكامله للامراض الجلديه   الإثنين نوفمبر 08, 2010 6:14 am



[size=29]مرض الثآلول


الثآلول عبارة عن مجموعة من الأورام الحميدة التي تصيب سطح الجلد أو الغشاء المخاطي ، ويسببها فيروس ضعيف يعرف باسم ( فيروس الورم الثآلولي ). وأول من أكتشف الثآلول هو العالم الإيطالي سيفو 1907 . و الفيروس عبارة عن كائنات دقيقة رقيقة لا نستطيع رؤيتها بالميكروسكوب. والثآليل تنتشر في كافة المجتمعات وتصيب الكثير من البشر ، إلا أن نسبة الإصابة تكون أكثر في صغار السن، وتكثر الإصابة في المناطق المكشوفة من جسم الإنسان مثل جلد اليدين و الرجلين .

وقد تم أجراء إحصاء لعدد المصابين بالثآلول المترددين على قسم الأمراض الجلدية و التناسلية بمستشفى حمد العام عام 1993، فتبين أن النسبة كانت 10% من عدد المرضى المترددين على العيادة الخارجية في تلك السنة ، وهذا بالطبع تعتبر نسبة عالية مقارنة بالأمراض الأخرى.

وقد تمكن الأطباء حديثا من التعرف على أكثر من 60 نوعا من فيروسات الورم الثآلولي. وتختلف هذه الأورام في أشكالها وأحجامها حسب نوع الفيروس المسبب لها ، وحسب مقاومة الإنسان المناعية ، وكذلك حسب الجزء المصاب .

طرق العدوى :

تنتقل العدوى باللمس المباشر أو الغير مباشر ، من خزائن الملابس ، الحمامات العامة ، الصالات الرياضية وبرك السباحة ، وتنتشر الثآليل في الشخص نفسه متى حك جلده ، أو حلق ذقنه ، أو قضم ظفره . ويمكن للأطفال أن يلتقطوا الفيروس المسبب للثآليل بسهولة من زميل لهم في المدرسة مثلا بحيث تبدأ الثآليل بالظهور بعد ثلاثة أو أربعة شهور من التقاط العدوى ، و يجب أن يعلم القارئ الكريم أن دفاعات الجسد تعمل ببطء ضد ظهور الثآليل التي تظهر و تستمر على الجلد لفترة طويلة تدوم عادة لسنتين ، وفي بعض الأحيان قد تستمر لتصل إلى عشر سنين ، إلا أن الجسد في النهاية يقضي على فيروس الثآليل التي تختفي بشكل فجائي في بعض الأحيان .

ويجب أن تتوافر عدة عوامل و ظروف معينة للإصابة بالثآليل ، منها : الاستعداد الوراثي أو القابلية التي تحدد شكل الإصابة ، كذلك ضعف كفاءة الجهاز المناعي للجسم في مقاومة الفيروس الثآلولي ، إضافة إلى العدوى بالفيروس .

والعدوى تحدث دائما من ملامسة جلد الإنسان السليم لأي جلد مصاب بالفيروس ، بشرط وجود خدوش ولو بسيطة (غير مرئية) في الجلد السليم ، حتى يمكن للفيروس الوصول إلى الخلايا ، وهذا ما يعطي التفسير الصحيح للعدوى بالثآليل .

أشكال وأنواع الثآلول المختلفة :

و الثآليل أنواع، وتختلف الأنواع باختلاف المواقع، و الأشكال، وهناك أربع أنواع رئيسية هي:

- الثآلول الشائع أو العام . Common warts

- الثآلول المسطحPlane warts .

- الثآلول الذي يصيب باطن القدم Planter warts ، والذي يعرف بين العامة باسم (مسمار اللحم ) ، وهو النوع الوحيد المؤلم لأنه ينمو للداخل بسبب ضغط الجسم على القدم .

- كذلك يوجد الثآلول التناسلي . Anogenital warts الذي يظهر على الأعضاء التناسلية وحولها ويتخذ شكلا مميزا ، وله قابلية للكبر في الحجم أكثر من أي منطقة أخرى

أن اشهر هذه الأنواع هو النوع الشائع أو العام وهى التي تكون مألوفة لدى الجميع ، فتكون على شكل أورام حميدة ونتؤات و بروز مرتفعة ، خشنة ، يميل لونها الى الرمادي. لا تؤلم، فتبدأ هذه الثآليل صغيرة في حجم رأس الدبوس وسرعان ما تكبر ، وأكثر الأماكن إصابة بهذا النوع هي الأصابع ، و اليدان ويمكن أن تظهر على الشفتين و اللسان نتيجة العدوى من الأصابع - انظر الصورة .

وهناك كثير من الناس وخصوصا البد ناء منهم قد يعانون من وجود زوائد جلديه أو لحميه عادة ما تكون حول الرقبة أو بالإبطين ويعتقدون من أنها ثآليل قد أصيبوا بها نتيجة عدوى ، وما هي إلا زوائد تحدث بالجلد نتيجة لتغير وزن الجلد الى الزيادة أو النقصان .

أما النوع الثاني فهو الثآلول المسطح أو المنبسط، فهذا النوع يتميز بوجود رؤوس ملساء صغيرة مسطحة مرتفعة بقطر 1-3 ملم، ويكون لونها قريب من لون الجسم ، ويماثل حجمها حجم عود الثقاب وهي كثيرة العدد ، وغالبا ما تظهر هذه الثآليل المنبسطة في الوجه و اليدين ، وقد تظهر هذه الثآليل عند الرجال الذين يحلقون ذقونهم ، أو النساء اللواتي يحلقن شعر الساق وذلك نتيجة العدوى الذاتية .

أما النوع الثالث فهو ثآلول القدم المعروف و المشهور لدى الجميع ويسمى أحيانا مسمار اللحم في منطقة الخليج ويسمى كذلك عين السمكة في كثير من الدول العربية ، والفلاحين في مصر يطلقون عليه نفره أو رفسة الحمار ، والحمار المسكين كذلك برئ من هذا المرض .

ويظهر هذا النوع من الثآلول في أماكن الضغط بالقدم وفي باطن القدمين ، ويكون سطح ثآلول القدم خشن و سميك لوجود نتؤات عليه يمكن رؤيتها بالعين المجردة أو بالعدسة المكبرة، وقد يستوي ثألول القدم مع سطح الجلد أو يكون غائرا فيه محدثا ألم مستمر بقاع القدم. وقد تجتمع عدة ثآليل من هذا النوع بالقدم وتعرف هذه الحالة باسم الثآليل السبحية

النوع الرابع هو الثآلول التناسلي أو الجنسي Condyloma acuminatum ، وهذا النوع يبدأ بظهور حبيبات ونتؤات صغيرة تنتقل جنسيا ما تلبث أن تكثر وتنمو في المواقع الرطبة من الأعضاء التناسلية و الشرج - انظر الصورة ، ومع مرور الوقت تتحول هذه النتؤات الصغيرة الى كتل قرنبيطية الشكل ، قد تتراكم بين شقوقها مواد قيحية تؤدي إلى رائحة كريهة. وقد أجريت أبحاث كثيرة لا حصر لها لهذا النوع من الثآليل الجنسية، فقد ثبت أنه في حالات قليلة قد يؤدي الإهمال في العلاج المبكر لهذه الثآليل ألي تحولها إلي أورام متضخمة سرطانية تؤدي إلى الوفاة . وفي دراسات حديثة ربط بعض العلماء من ظهور سرطان الرحم عند النساء و وجود هذه الثآليل المتكرر لدي هؤلاء السيدات ، لذلك يجب الاهتمام بعلاج الثآليل التي تظهر في منطقة الأعضاء التناسلية لأنها قد تكون مؤشرا لمرض خطير مع ضرورة فحص الأعضاء الداخلية للجهاز التناسلي .

علاج الثأليل :

هناك الكثير من المعالجات الشعبية التي يؤمن بها الكثير من الناس لعلاج الثأليل ، فمثلا يعتقد الناس في بلاد الشام من أن فرك الثأليل بقطعة لحم ثم دفن هذا اللحم يؤدي الى اختفاء الثأليل ، وقديما كان العرب يعالجون الثآليل بوضع المريض في خيمة، وبجواره وعاء ماء وبه ثقب من أسفله و خلال هذا الثقب يتسرب الماء نقطة بنقطة ، ويوحي إلى المريض أنه مع أخر نقطة يكون الثآلول في طريقه إلى الشفاء وهذا ما كان يحدث كثيرا . وكذلك في منطقة الخليج يعتقد الكثيرون من أن ربط عنق هذه الثأليل بخيط حرير رفيع وتركه عدة أيام يؤدي الى اختفائه.

حتى ألان لا يوجد أي علاج يمكن أن يقضي نهائيا على فيروس الثآليل التي تختفي من تلقاء ذاتها، ومعظم أنواع العلاجات المتبعة حاليا هي من النوع الذي يزيل الطبقات القاسية من الجلد و التي تقشر القسم الفوقي من الثآلول على أمل أن يتولى الجسد نفسه القضاء على هذا الفيروس .

وتستجيب كثير من الحالات للمعالجات البسيطة وقد تغيب عفويا بشكل مفاجئ، بينما تبدو بعض الحالات الأخرى مقاومة بشكل عنيد للعلاج . وقد استطاع كثير من الأطباء في عدد كبير من الحالات أن يحدثوا الشفاء بالإيحاء النفسي فقط ، ويوحي ذلك بوجود اضطراب في الجهاز المناعي عند الأشخاص المصابين بالثآليل رغم أنهم يبدون سليمين . وهناك إحصائيات تشير إلى إمكانية حدوث شفاء تام للثآليل بالتنويم المغناطيسي فقط .

أن العلاج الطبي بالكي الكهربي Electrodesiccation هو أكثر طرق المعالجة استعمالا، فهو يؤدى الى تجفيف و من ثم حرق الثآلول ، فهو يزيل الثأليل تماما في جلسة واحدة وطبعا يكون تحت تخدير موضعي . وقد وجد أن العلاج بالكي الكهربي يعطي افضل النتائج إذا ما أجرى بشكل جيد فانه لن يسبب ندبا أو تشوهات بسطح الجلد.

و الكي بالتبريد Cryotherapy من الطرق الفعالة و المستعملة بشكل واسع في معالجة الثآليل، ورغم الألم الذي تسببه أحيانا تفضل المعالجة بالتجميد حيث أنها اقل حدوثا للتشويه الذي يمكن حدوثه لتدمير الثآلول بالطرق الأخرى . ويستخدم لذلك النيتروجين السائل الذي يحدث تجمد بخاري سريع 196 درجة مئوية تحت الصفر للثآلول ، وتؤدي هذه النسبة من البرودة الى حدوث فقاقيع صغيرة، والى انتفاخ الثآلول وتسبب اختلالا في الخلايا المصابة بالفيروس ، ومن ثم فصله من الجلد وسقوطه بعد عدة أيام .

وهناك العديد من الطرق التي يمكن أن تعالج الثآلول منها الكحت ، واستخدام المواد الكيميائية مثل حامض الخليك المركز أو الساليسيليك ويوجد هذا النوع في اغلب الصيدليات ، ويمكن للمصاب بالثآليل الكثيرة من النوع العام أن يمسح الثآليل بروح الخل أو الخل المركز 30% مرتين يوميا وهي طريقة بسيطة ، وقد تؤدي إلى شفاء العديد من الحالات (طب شعبي) .

ويمكن علاج الثآلول التناسلي باستعمال مس بود وفيلين بتركيز 25% ، بشرط أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المختص المعالج، ويجب علاج الثآلول بحذر وعناية و التأكد من انتهاءه من الأعضاء التناسلية .

أما الثآلول المستوي أو السطحي ، فمن الأفضل تركه تماما دون أي تدخل حيث إنه غالبا" ما يختفي ذاتيا". وفي حالة الانتشار السريع للإصابة بالثآليل وعدم قدرة الجسم على مقاومتها، فإن العلاج ببعض الأدوية المنشطة للجهاز المناعي قد يساعد الطبيب على القضاء على الفيروس .

[/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nador.forummaroc.net
♥ƒαту ƒℓσωєя ♥
ادارة عامة
ادارة عامة
avatar

عدد المساهمات : 261
نقاط : 839
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
العمر : 25
الموقع : في قلب المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعه الكامله للامراض الجلديه   الإثنين نوفمبر 08, 2010 6:17 am

[size=25][size=29]حساسية الجلد[/size]
نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة


يعتبر مرض الحساسية من أمراض العصر الحديث المزمنة ، ومرض الحساسية عبارة عن تفاعل معين نتيجة أما لإفراز مواد معينة من داخل الجسم نفسه أو نتيجة شئ خارجي يستجد على الشخص المعرض للإصابة ، أن الحساسية وعلى مدى زمن بعيد قامت بتعذيب البشر ، وعلى مدى قرون عدة اختبأت الحساسية خلف أمراض أخرى .

إن كلمة الحساسية مستمدة من اللغة اليونانية بمعنى "العمل المتغير" للجسد وهو المسئول عن الحساسية . وتعرف الحساسية ألان على أنها حالة من الحس الغير عادي الذي يملكه بعض الأشخاص تجاه مواد غريبة أو تجاه أحوال فسيولوجية التي هي غير مؤذية لأشخاص آخرين

على ذلك فهو مرض من الأمراض الغامضة... ما هي الأسباب ؟؟

لم يكن في الماضي سبب معروف لهذه الأمراض ، ولكن يرجع الفضل في ذلك الى العالم ديل وليد لاو عام 1911م في اكتشاف مادة الهستامين التي تفرز من بعض خلايا الجسم فثبت أنها تسبب انقباضا في العضلات الموجودة في الشعيبات الرئوية و الأوعية الدموية ، وتحدث تمددا في شعيرات الدم الدقيقة التي توجد في الأغشية المخاطية والجلد فيسهل نفاذ السوائل منها ، وينبه كذلك الهستامين الأعصاب في تلك المنطقة فتنشأ حكة شديدة وهذه هي أعراض المرض الجلدي المعروف آلا وهو الارتكاريا

أن هناك أسباب كثيرة و متعددة الى درجة تفوق الحصر يمكن أن تحدث وتسبب مرض الحساسية ، أما اكثر المواد شيوعا و انتشارا فهي قد تكون نتيجة لبعض الأدوية أو لبعض الأطعمة التي يتناولها المريض أو تكون نتيجة وجود ذرات عالقة بالجو يستنشقها المريض و تؤدي الى ظهور الحساسية مثل التراب ، العطر ، حبوب اللقاح و رائحة بعض الأزهار . وكذلك الحساسية الموسمية مع تغير كل فصل من فصول السنة . وهناك نوع من الحساسية تنشأ مع الإنسان منذ طفولته ويكون لديه استعداد وراثي خاص بأنواع الحساسية وتكون موجودة في العائلة أيضا ومثال ذلك الربو الشعبي المعروف و الارتكاريا واكز يما الأطفال الوراثية في مرحلة الطفولة ، ويمكن أن تنشأ هذه الحساسية نتيجة لفطام الرضع عن لبن الأم في سن مبكرة من حياتهم وفى هذه الفترة المبكرة لا تكون قوى الدفاع في الطفل قد اكتملت في تكوينها ، ولا يستطيع الرضيع التعامل مع

البروتينات الغريبة التي في لبن البقر وفى المواد الغذائية الأخرى . وقد تمتد هذه الحالة الى مرحلة البلوغ وتتغير لتصبح حكة شديدة و ظهور ما يسمى بالاكزيما العصبية Neurodermatitis . وقد اكتشفت الأبحاث الطبية الحديثة من أن الإنسان في بعض الأحيان يكتسب حساسية ضد نفسه أي ضد مواد أو أجزاء من مواد موجودة داخل جسم الإنسان ، واصطلح على تسميتها الحساسية الذاتية أو المناعة الذاتية Autoimmune diseases . ونرجع مرة أخرى ونذكر من إن الحساسية مرض شخصي جدا وانفرادي ، فهناك مادة غريبة هي التي تنشأ وتكون الحساسية لبعض الأشخاص والتي يمكننا بالعامية أن نطلق عليها أو نسميها السم الخاص بالمريض ، وتسمى هذه المادة باللغة الطبية مادة مثيرة للحساسية اليرجين Allergen . وتمر هذه المادة عبر طرقات متنوعة لكي تصل إلى هدفها كالاستنشاق ، اللمس ، تناول الطعام و الشراب ، الحقن ، الالتهاب أو من خلال عوامل فسيولوجية أو عاطفية أن هذه المادة ذاتها يمكن أن تسبب أنواعا محددة من التجاوب أو رد الفعل عند شخص ما ، إلا أنها قد يكون لها رد فعل مختلف كليا عند شخص آخر ، وعلى سبيل المثال أن تناول المكسرات مثل الفستق والبندق أو الجوز قد يؤدي إلى انتفاخ الأعين عند شخص ما و إلى ظهور الطفح الجلدي عند شخص آخر و الإسهال عند شخص آخر وأوجاع الرأس عند شخص رابع .

أذن دكتور ما هي أعراض الحساسية ؟؟

تختلف أعراض مرض الحساسية باختلاف النسيج أو العضو الذي سيصاب بالمرض . فمرض الحساسية قد يصيب الجهاز التنفسي ويؤدي الى الربو و النزلات الشعبية ، أو قد يصيب الأنف ويؤدي الى احتقان وحكه شديدة بالأنف أو قد يصيب العينين مثل الرمد الربيعي وقد يصيب الجهاز الهضمي مسببا إسهال متكرر أو القولون العصبي أو قد يسبب بعض أنواع الالتهابات المفصلية ، ويعتقد الكثيرون من خبراء الحساسية أن الحساسية للمواد الغذائية و المواد الكيميائية الشائعة يمكن أن تسبب أمراضا عقلية أو نفسية كال اكتأب أو الصداع النصفي المتكرر ، و ارتفاع ضغط الدم ، وخفقان القلب و التهاب المفاصل ويؤكد ذلك على ان كثير من المرضى يمكن أن يشفوا ، أو على الأقل ، تتحسن أحوالهم بتجنبهم الطعام أو المواد الكيميائية المسببة للحساسية لديهم

أما في الجلد فتأخذ تفاعلات الحساسية عددا من الأشكال ، فهناك الاكزيما أو التهاب الجلد الذي عادة ما يصيب الأطفال بظهور طفح وقشور بالجلد ولاسيما على الوجه و الرقبة وثنيات الذراعين و الساقين. وهناك نوع آخر من تفاعل الحساسية يظهر على شكل الارتيكاريا أو طفح القرص ، وفى هذه الحالة يظهر ورم أحمر مصحوبا بحكة شديدة في وسطه بقعة بيضاء عادة ، مما يجعل الورم يبدو أشبه بلدغه حشرة

أن الحساسية الجلدية يمكن إثارتها بواسطة عوامل متعددة ، وان اكثر حساسيات الجلد انتشارا وشيوعا ومن غير منازع هو التهاب الجلد التلامسي Contact dermatitis وهذا نوع من الحساسية تجاه لمس مادة معينة أي "حساسية اللمس" وهي ليست حساسية تجاه الطعام أو الشراب أو الاستنشاق ، وبعد أن يلامس الجسم المعادي للجلد يحدث الحك و الانتفاخ وظهور البثور ، إن هذه المواد المثيرة للحساسية لمواد اللمس هي مواد غير مؤذية بالنسبة لمعظم الناس إلا أنها تسبب عوارض حساسية في الجلد الحساس . إن لائحة المواد المثيرة للحساسية بواسطة اللمس تنمو وتكثر باستمرار ، وتعتبر مادة النيكل و الكروم الموجودة في الأسمنت هي أحد تلك المواد التي يتم الإشارة أليها باستمرار من أنها سبب الحساسية الجلدية . إن لائحة المواد التي تسبب الحساسية التلامسية كبيرة و طويلة وتشمل الجواهر وساعات اليد و العملة المعدنية ودبابيس الشعر ، المنتجات المطاطية مثل القفازات و سراويل الأطفال الداخلية والملابس التي تحتوي على أصباغ و ألوان أو الصوف يمكن أن تسبب الالتهاب الجلدي المتكرر . وليس بالإمكان تعداد المواد المسببة للحساسية باللمس بسبب وجود عدد متزايد من المواد المركبة و المواد البلاستيكية والمواد الكيميائية و الطبيب الأخصائي هو أفضل مصدر يمكن أن يحدد عما إذا كان الطفح الجلدي نتيجة حساسية تلامسية

ويجب أن لا ننسى كذلك الحساسية تجاه مواد التجميل التي تستخدمها معظم الفتيات و السيدات لما تحتويه هذه المواد من عناصر كيميائية قد تثير الحساسية .

علاج الحساسية الجلدية :

يعتمد علاج الحساسية الجلدية اعتمادا كليا على الاكتشاف المبكر للمواد المهيجة و المثيرة للحساسية الجلدية وتجنب هذه المواد قدر الإمكان ، وعندما تكون الشبهة متعلقة ببعض المواد الكيميائية أو من مستحضرات التجميل على أنها هي سبب الحساسية في إصابة التهاب الجلد مثلا يلجأ الأطباء الى إجراء اختبار معين يسمي اختبار فرط الحساسية Patch test وعادة ما يتم تطبيق ذلك الاختبار بشكل عام على ظهر المريض أو على الذراعين ويتم إبقاء هذه المواد بحالة ملامسة قريبة للجلد لمدة ثماني وأربعين ساعة ويتم تسجيل رد الفعل بعد إزالة المواد المثيرة و المشتبه في إحداث الحساسية . آما في الحالات الشديدة فيجب إعطاء بعض مضادات الهستامين و الكرتيزون وطبعا يكون ذلك تحت إشراف طبي متخصص
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nador.forummaroc.net
♥ƒαту ƒℓσωєя ♥
ادارة عامة
ادارة عامة
avatar

عدد المساهمات : 261
نقاط : 839
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
العمر : 25
الموقع : في قلب المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعه الكامله للامراض الجلديه   الإثنين نوفمبر 08, 2010 6:19 am

[size=29]قشـــرة الشعـــــــر


يعتبر قشر فروة شعر الرأس من أكثر المشاكل الجلدية المتكررة التي تورق الكثير من الناس . أن فـروة رأس الإنسان تغطيهــا طبقــة معينــة مــن الخــلايـــا الكراتينيــة ( Keratin layer ) وهذه الطبقــة تتجــدد بصفــة مستمــرة ، ويعنــى ذلك أن هنــاك خلايــا جلدية تكبـر فتمــوت، و تسقـط لتحــل محلهــا خلايــا أخــرى شـابـة سليمـة قـوية و حيــة .

في فـروة الـرأس يـوجــد الشعــر ، و هذا الشعــر يعــوق الخـلايــا الميتــة مـن السقــوط ، ممــا يؤدى إلى تـراكــم وتجمــع هذه الخلايا الميتة في شكــل صفـائح رقيقــة صغيــرة في الحجــم تأخــذ شكــل القشــور التي يعـرفهـا الجميــع. وتلتصــق هـذه القشــور بعضهـا ببعض وذلك نتيجــة لـوجــود إفـرازات الغـدد الدهنيــة بفــروة الرأس .

أن فروة الرأس تتميز بأنها غنية بالغـدد الدهنيــة ، وكـل هـذا يؤدى إلى تجمــع و التصــاق الخلايا الميتـة و ازديادهـا في الحجــم .

أما نسبــة الإصابة بقشــر الشعــر فكمـا نعلــم أن كثيــرا من النــاس يعــانى من حدوث القشــرة و تكـرارهـا، و كذلك التهـابات فـروة الـرأس الناتجــة عــن وجـــود زيــادة في إفراز الغدة الدهنيـة. و قد دلت كثيـر من الإحصاءات و الأبحاث على أن قشـر فروة الـرأس من أكثـر إصابات الجلـد انتشـارا . و قلمـا نجـد أنسانا بالغـا لـم يلاحـظ و جـود بعض القشر في رأســه ، خاصـة إذا تـرك الرأس عـدة أيــام بـدون غسيل .

وقد يختلف ظهور قشـر الشعــر من شخـص إلى آخر ، أو يظهــر عنــد بعـــض النـاس دون غيــرهــم ، أو أنـه قــد يظهــر في بعـض شهــور السنــة ليختفي بعــد ذلك ، ويكمن السـر في ذلك من أن سـرعـة تجـدد الخـلايـا التي تغطــى فـروة الـرأس تختلف من شخـص إلى آخر ، و كذلك تخـتـلـف سـرعـة هذا التجــديد من فصــل إلى آخر في العــام ، وتلعــب الهـرمونــات المـوجـودة في الجســم دورا هـامـا في حدوث ذلك . كمـا أن ذوى الشعـور الطـويلة أكثـر عرضـة للإصابة به .

و الأسباب التي تـؤدى إلى ظهــور قشـر الرأس ، أو تـزيـد منـه ، عديدة أهمهـا : الاستعـداد الشخصي ، و البشـرة الدهنيـة، و طـول الشعـر ، وتـرك الشعـر بدون غسـيل مـدة طويلة . كما أن استخـدام الصـابـون أو الشـامبـو الذي يحتـوى على مـواد مهيجـة للجلـد قد يؤدى إلى زيادة نشـاط الغـدد الدهنيـة الموجـودة بفروة الرأس وقد يكون هذا النشـاط الزائـد من غير سبب .. أي يتعلـق بطبيعـة تكـوين الجسـم .. كمـا أن هناك عـوامـل تسـاعـد على الإصابة بقشـر الشعـر مثل الإفراط في تنـاول الأطعمة الحارة و البهـارات و التـوابـل و الشيكـولاتــة و المشـروبـات السـاخنة جـدا .. و التي تؤدى لزيـادة تـوارد الـدم للغــدد الدهنيــة ، و زيـادة نشـاطهـا في إفراز الدهــون ، و كذلك يؤدى تمشيـط الشعــر بعنـف و حــك فروة الـرأس بالمشط إلى زيـادة القشـور و فرصــة حـدوث التهـاب دهني بفـروة الرأس .

وقـد يســأل الكثيــر من الناس عن إمكانية انتقــال قشــر فروة الرأس من شخــص إلى آخر كعدوى مـرضيــة تستلزم اتخــاذ احتياطات لتجنبهــا ، والرد على هذا السـؤال أن قشـر الشعر يكــون غيـر معد إذا لـم يكـن مصـاحبا بالتهـابات في فروة الرأس ، وان استعمــال مشــط شعـر أو غطــاء للـرأس أو أي شــيء يستعملــه شخـص آخر يشكــو من قشــر الشعــر فليـس معنـى ذلك أن العدوى تنتقـل من شخص إلى آخر .

وقــد أكد كثيــر من البـاحثيــن وجـود علاقــة وطيدة بيـن البشــرة الدهنيــة وبيـن قشــر الشعـر ، مستندين بذلك من كثرة حدوث القشـرة في المرضى الذيـن يعـانـون من الاكـزيمـا الدهنيــة و التي يتـراوح أعمارهم ما بين 20 - 40 سنـة حيث انـه خـلال هذا السـن تكـون الغدد الدهنيــة في أعلى معـدلات نشـاطهـا، و يلاحـظ كذلك أن الحـالة النفسيـة لها دور في هذا المـوضوع ، حيث تزيـد مشكلة قشـر الشعر مع القلق و التوتـر و العصبيــة بينمـا يمكن لكثير من الحالات من الانحصــار و التحسن مـع الاستقـرار النفسي . وقـد أجريت عـدة بحوث مقارنه بين فئات العمــر و وجد انـه كلما تقـدم العمـر بالإنسان كلمـا قل حدوث القشرة وقل إفراز الغدد الدهنيـة .

وفي بعـض ألا حيان قـد يكــون ظهــور قشــر الشعــر مصحـوبـا بالتهــاب في فروة الـرأس وتدهنهــا وتسمى هذه الحـالة المـرضيــة بالاكـزيمــا الدهنيــة ( Seborrheic dermatitis ) وهى نـوع مـن أنواع الاكـزيمـا التي تصيب كل من الرأس ، الجبهة ، الوجه ، جانبي الأنف و الذقن ، الرموش ، داخل الأذن ، الصدر و ثنايا الجلـــد. وتتميـز هذه الأكزيما بظهور إفرازات صفـراء اللـون وتكــون هذه الحالات مصحوبة بالتهـابات و بحكة شديدة.. وتؤدى هذه الحكـة إلى إصابة فروة الرأس ببعـض الميكـروبــات التي تؤدى الى ظهــور دمـامـل ( Boils ) .. أو بثــور صـديدية صغيــرة ( Pustules ) ...وهذا مـا يمكن أن نسميــه : التهــاب البشــرة الدهني . وقـد يسبب الإهمال في عــلاج هذه الاكزيمــا الى حدوث حكــة شديدة بالرأس و انتشــار العدوى ، وتكـرار هذه الاكـزيمـا يؤدى الى حدوث سقــوط كثيف خصـوصـا في مقــدمــة الرأس و تؤدى في النهاية الى صلع رجالي مبكـر في الذكــور ( Androgenic Alopecia ) ، و لكن في الإناث يخـف الشعــر ، لكن لا يحدث صلــع كامــل وهذا مـا أكدته كثيــر من الدراســات و الأبحاث في هذا المجــال .

وقد اكتشف حديثـا و جـود علاقــة بين ظهـور قشـر الرأس و وجـود فطـر خميري ينمـو بصفـة طبيعيـة على سطح الجلد يسمـى " بيترسـبورم "، فكلمـا ازدادت أعـداد ذلك الفطـر كان القشـر أكثــر كثـافة . و قـد اكتشفت تلك العـلاقـة حديثـا، وهـى تفسـر اختفـاء القشـر عنـد استعمال شـامبوهــات تحتــوى على مواد مطهرة مثل شامبو الكيتوكنازول المعروف. و لا يعنى وجـود دور للفطـريات في تكويـن القشــر العادي الشـائع أنــه ينشـأ عن طريـق العـدوى ، فقـد ثبـت أن قشـر الرأس غيـر معد كما ذكرنا سابقا.

وهنــاك أسباب كثيـرة أخرى لظـهـور قشـر الرأس منهـا :

1- الصـدفيـة و قشــورهـا ( Psoriasis ) : الصـدفية مرض جلدي مزمن يصيب الجسـم ونسبة حدوثه 3% من الناس تقريبا ، ويتميـز هذا المـرض بظهور طفـح جلدي ملتهب مزمن محمــر مغطى بقشـور بيضـاء فضيــة اللون في مناطق متعددة بالجسم و الرأس ، وتعتبــر الصـدفية من الأمراض الجلدية غير المعـدية ، ولكنهــا تظــل لفتـرات طويلة و تتحســن بالعـلاج ولكنها تعـود من جديــد و هكــذا لفتـرات طويلــة. و اعتبر كثير من الباحثين أن الصدفية عند حدوثها بالرأس لا تؤدى الى تساقط شعـر فروة الرأس ولكن الذي يحدث التسـاقط هــو وجود الحكة الشديدة المصاحبة للصـدفية بالرأس .


2- الذئبــة الحمـراء ( Lupus erythematosus ) : وهــو مرض جلدي نادر ونسبــة حدوثه اكثر في السيدات ، ويصيب الوجـه و المناطق المعرضــة لأشعـة الشمـس ويظهـر في شكــل الفـراشـة و حافتــه محــددة و نشطــة و محمــرة ووسطــه اقـل نشـاطـا ويظهر ضمــور ملحـوظ عن بقيـة الجلد ، وتتقيـح مسـام الشعـر وتظهـر فيهـا قشــور صفراء صغيرة من فوهــات المســام و يصيــب أيضا الرأس و يسبب إصابة ممـاثلـة لإصابة الوجــه مـع ظهــور الندب و القشــور و يؤدى في النهايـة الى حدوث صلـع دائــم في المنطقــة المصــابة .


3- الأمراض الفطرية بالرأس ( Fungal Infection ) : الأمراض الفطرية بالرأس عديدة منها ما يسمى بالقراع البلدي و القراع العسلي ، ويظهر في شكل دوائر حلقية مصفرة ، وهناك نوع آخر من القرع العسـلي و هو النـوع القشــري وبــه تظهـر منطقـة ملتهبـة بهـا قشـور جافـة على شكل دوائر حلقية . وهناك نوع شائـع من القـرع يسمى القـراع الإنجليزي ( Tinea Capitis ) ( القـوباء الحلقيـة) وفيـه تظهـر منطقــة ملتهبــة محـددة الحـافة و يتقصف فيهـا الشعـر في شكـل جذوع و تظهر بهـا قشــور صغيـرة بيضــاء . و القـرع مـرض معد وخصـوصـا للأطفال ، وقــد تنتـج العـدوى من طفـل لآخر أو من بعـض الحيـوانـات كالقطط و الكـلاب الى الأطفال، أو من الحـلاقيـن إذا استعمـل الحـلاق الأدوات التي حلـق بهـا للطفــل المصــاب فبـل تعقيمهــا .

4- أمراض أخرى : قد يسبب نقـص فيتـامين ( أ ) من جسم الإنسان الى جفــاف البشـرة ، وبروز بصيـلات الشعــر ، و قشــور بالـرأس و الجســم ، و إصابات أخرى تشـابه إصابات حب الشبـاب و تضخــم البشــرة باليــدين و القدمين ، و إصابات محمــرة متكسرة تشــابه الى حـد مـا مـرض الصدفية المـزمن

( Pityriasis Rubra Pilaris ) . و هناك الاكزيمــا القشـرية التي تنتـج من أمراض زيادة الحسـاسية ( Discoid eczema - Neurodermatitis )، وهي من الأمراض التي تصيـب أي مكـان من الجســم و تحـدث حكـة شـديدة .


عـلاج قشــر الشعــر :

في البدايــة يجب أن نسأل لمــاذا نعــالج قشــر الرأس ، وما هي المضـاعفـات التي سوف تنتج من عــدم علاج هــذه القشــرة عند كـل من الرجل و المرأة ؟ إن الشكوى الرئيسيــة عند كــل من يشتكى من قشـر الرأس تكــون من تســاقط القشــر من الرأس إلى الملابــس ممـا يعطى منظـرا غير محبب ، و كذلك الرغبــة في حك جلد فروة الرأس باستمرار أمام الناس ، و الإحساس بحرقـان متكـرر في فروة الرأس ، ويرجــع سبـب هذه الأعراض كما ذكرنـا الى البشرة الدهنيــة المصاحبـة للقشـور ، ممـا يؤدي الى تهيج أعصاب فروة الرأس و الإحساس بهذا الحرقـان و الهرش الشديد عند هؤلاء الناس . و السبب الأخر هــو كما ذكرنا في السابق من ارتباط وجـود قشر الرأس و زيـادة سقـوط الشعــر عنـد كثير من الناس ، فتسـاقط بعض الشعيـرات في حالـة وجـود قشـر في الرأس لبعـض الإناث يكـون نتيجــة للحكـة التي تصـاحب ظهــور هـذه القشــور ، وفى كثير من الأحيان يكون قشر الشعر مصحوبا بتغيـر في فروة الرأس وهذا يعنى وجود مرض جلدي بفروة الرأس و يستدعى العرض على أخصائي أمراض جلدية . و من المعـروف أن قشـر فروة الرأس لا تحدث في الأطفال قبـل سـن البلـوغ ، و يرجـع ذلك الى انخفاض بعض الهرمونات بالجسم ممــا يؤدى الى عدم نشـاط الغـدد الدهنيـة عند الأطفال ، وعلى ذلك فان ظهـور قشــر الشعـر عنـد الأطفال يعنــى بالضـرورة وجــود مـرض جلدي و يجب عرضـه على أخصائي أمراض جلديــة .


في بـدايــة عـلاج قشـر الرأس يستحسن إعطاء المـريض جرعــات من فيتامين ( أ ) وكذلك فيتامين ( ب ) المـركب . وكذلك منشـطات الكبــد و هضـــم الدهنيــات . ويمنـع تعـاطى المــواد الدهنيــة و يعـالج عســر الهضـم ، ويراعى الإقلال من السكر أو استبدالـه بعسل النحـل .

أن اسهـل و ابسـط طريقــة للوقـايـة من قشـر فروة الـرأس هي تجنب الأسباب التي تزيـد من قشــر الشعـر ، وكذلك فان تقصيـر الشعر في الرجال من أهم العـوامل التي تسـاعـد على اختفـاء القشـور ، إذ أن تقصيـر الشعـر يمنعـه من احتجـاز خلايــا البشـرة و يسـاعد على تسـاقطهـا بسهولـة . ويراعى تكـرار غسيل فروة الرأس بالمــاء الفاتر ، وليس السـاخن واستخدام الصــابون العادي الذي لا يحتوى على مـواد كيمـاويـة ويؤدى الى إزالة هـذه الطبقـة الدهنيـة التي تؤدي الى قشـر الرأس ، فغسل الشعر يسـاعـد على إزالة هذه الطبقـة الدهنية، ويشتكى كثير من الناس من زيادة قشر الشعر خلال فصـل الشتـاء عنـه في الصيف ، ويرجع ذلك الى ارتفاع درجة الحـرارة في الصيف ممـا يؤدى الى زيـادة إفراز العــرق الذي بدوره يسبب سيولـة الدهـون ، و بالتالي عــدم التصـاقهـا بالبشـرة ، مما يقلل احتمـال تكون قشـرة الرأس . أمـا في الشتاء فان انخفـاض درجـة الحـرارة ، وقلـة إفراز العـرق يؤديـان الى تجمـد الدهـون و زيـادة التصـاقهـا بخلايـا البشـرة ممـا يسهـل تجمعهــا ، و يسـاعـد على التصـاق الخلايـا و تجمعهـا على شكل قشـور بالرأس ، ويجب أزالتها بالشـامبـو .



أن استعمـال الشـامبو باستمرار يؤدى الى إزالة القشــور، إذ أن الشـامبـو فيـه بعض الكيمـاويـات المنظفـة التي تســاعد على إزالة القشــور و الأتـربـة و الأوساخ التي قـد تكـون عالقـة بفروة الرأس أو الشعر .


وهنــاك أنـواع كثيـرة من الشـامبـو أو المستحلب للتخلص من قشـر الشعـر مثل شامبوهـات تحتوى على مادة الزنـك و أخرى تحتـوى على الكبـريت و حمض السالي سيلك ..وكذلك التي تحتوى على مواد مضادة للفطريات و الميكروبات مثل الكيتوكنازول ويستخـدم بعمـل تدليك لفروة الرأس بكميــة من المستحضـر لمـدة خمس دقائق ، ويشـطف بعـدهـا بالمـاء الفاتـر.. ويكـرر ذلك أسبوعيا عدة مرات حسب شدة الحالة .

كـذلك يمكن استخـدام الزيت الدافئ لفـروة الـرأس في المســاء فبـل النــوم بكميــة من زيـت الـزيتـون ، أو زيـت اللـوز ، أو كـريم نبــات الصبــار .. مـع عمـل تدليك لفـروة الرأس .. ويلف الشعـر بفـوطة دافئة، ثـم يغســل في الصبــاح بالمـاء العادي . ويمكن استخـدام الخـل كوسيلـة سهلـة و بسيطـة ، و غير مكلفة لعلاج قشر الرأس ، و يفضــل استخـدام خـل التفـاح فتضـاف ملعقتـان الى فنجــان مـاء سـاخـن، ويستخـدم هـذا المحلـول في غســل فروة الرأس و الشعـر ، و يبقى على الرأس لمدة ساعتين، ثـم يغسـل باستعمـال الشـامبو .

ويمكن استخـدام لبـن جـوز الـهند الموجود داخل الثمرة بإضافة عصير الليمـون الطبيعي لـه ، وإضافة هذا المحلـول الى كميـة من المـاء السـاخـن ، و يغســل به فروة الرأس، ثـم يشطـف بعـد نصـف سـاعـة بالمـاء الفـاتـر من إعطاء نتائج إيجابية.


إرشادات عـامة لعـلاج القشـرة :

- تجنب المسببات التي تهيج فروة الرأس .

- استخدام الشـامبو المناسب لنوع الشعر المصاب بالقشرة .

- أن الغسيل بالماء بعمق بعد استعمال الشامبو إضافة الى الاختيار المناسب لأنـواع الشـامبو المستعملة قـد يسـاهـم في حل مشكلة القشـرة المعتـدلة
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nador.forummaroc.net
 
الموسوعه الكامله للامراض الجلديه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همس الروح :: .. •»|[₪ .. منتدى الاُسـرةُ وَ .. ₪ ]|«• .. :: ¨°o.O ( قِسِـمٍ آلصِحِـهُ وٍ آلطَـبُ ) O.o°-
انتقل الى: